ABOUT MOHAMAD FITYAN

Mohamad Fityan (nascido a 1 de agosto de 1984, Aleppo, Síria) é um músico e compositor sírio conhecido pelo domínio de Nay e Kawala.


Fityan estudou com Mohamad Kassas e Berj Kassis e recebeu seu diploma do Instituto Superior de Música em Damasco em 2010.

Atuou como solista em muitos países por todo o mundo com diferentes orquestras e bandas internacionais, incluindo a Orquestra Nacional da Síria, a Orquestra Big Band de Jazz da Síria, a Filarmónica de Berlim, a Orquestra de Jazz de Bruxelas, a Filarmónica da Baviera, a Orquestra Fanfare du Loup, a Codarts & a Big Band do Conservatório Real, Sarband Ensemble, entre outros. Durante sua carreira participou em
concertos pela Europa, Ásia, Norte de África, Médio Oriente e Emirados Árabes Unidos.
Fityan participou igualmente em várias bandas sonoras de séries e filmes em Nay e Kawala.

Em 2014, fugiu da guerra civil na sua terra natal, Síria, e chegou a Berlim, onde encontrou um lugar seguro para viver e continuar a sua carreira como músico. Desde então, tem trabalhado com muitos músicos alemães, que, entre outras coisas, levou à constittuição da sua própria banda "Fityan" em 2016. O seu primeiro EP "Espaço Oriental" foi gravado na Alemanha.

Além de compositor e músico, Fityan também possui uma vasta experiência como professor de música. Foi professor em vários institutos na Síria, incluindo o Instituto de Música Solhi al-Wadi, a iniciativa "Music in Me" sírio-holandesa, apoiada pela UNRWA e pela UNICEF SOS Village. Na Alemanha, é professor na Academia de Verão de Música Oriental e fundou mesmo a sua própria "Academia Fityan", uma academia online para Nay e Kawala, com teve início em 2018.

Prémios e homenagens:

  • Prémio de Melhor Músico Nay, Concurso de Jovens Músicos Sírios na Síria (2002).

  • Prémio de Melhor Condutor, Concurso de Jovens Músicos Sírios na Síria (2003).

  • O primeiro músico Nay a tocar a solo no concerto de lançamento da Orquestra Big Band de Jazz da Síria em Damasco (2005).

  • Convite especial do gabinete do H.H. Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, primeiroministro dos Emirados Árabes Unidos, para atuar na cerimónia de abertura da Copa do Mundo de Corridas de Cavalos do Dubai 2015.

"Mohamad fityan is one of the greatest musical talents in Syria."

                                                                        - Cultuur & media (Belgium) -

The Syrian musician Mohamad Fityan is like his flutes and tones that penetrate the heart's passion with perfect skill

 

​- Sana News (Syria) -

"Mohamad Fityan is one of the most famous Syrian Nay players."

​- Forums of Art (Egypt)-

"Master of the Nay"

​- Interkultur Stuttgart (Germany) -

"The Syrian flutist Mohamad Fityan virtuosic in the concert at the Najma Al Zahra Palace".

​- Shurofat Newspaper (Tunisia) -

 
 

محمد فتيان  المؤلف الموسيقي و عازف الناي والكولة (من مواليد 1 أغسطس 1984، حلب، سوريا) هو موسيقي سوري معروف ببراعته في العزف على آلتي الناي والكوله  تتلمذ على يد الباحث الموسيقي محمد قصاص والمؤلف الموسيقي بيرج قسيس بحلب - إجازة في من المعهد العالي للموسيقى بدمشق 2010.

- ارتبطت شعبية الموسيقي السوري محمد فتيان بعدد حفلاته الكبير. كلما عزف على آلة الناي٬ عشقه الجمهور أكثر؛ لأنه يعرف كيف يجعل صوت الناي ينهمر شلالاً من المشاعر والأحاسيس.

 

لمحمد فتيان سمعة مشرفة تسبقه أينما ذهب٬ يشهد له كبار الموسيقيين السوريين ويشيدون باحترافيته بعدما حضروا حفلات متنوعة أقامها في العديد من الدول العربية والاوروبية. كذلك٬ يشهد المقربون منه على أخلاقه العالية وتعامله الودود مع كل من حوله. أما قصته مع آلة الناي٬ فتلك حكاية أخرى تبدو كأنها هاربة من أحد الأعمال الدرامية. بمصادفة عابرة٬ تغيّرت حياته وأصبح مشروع موسيقي عالمي٬ ليتحول في ما بعد إلى أحد أبرز الوجوه الشابة في الموسيقى السورية. ابن مدينة حلب عاصمة الطرب السوري٬ بدأ قصته عندما كان يعبر شارع باب الفرج في مدينته وهو طفل٬ فسمع صوت الناي الذي عشق نغماته منذ ذلك الوقت٬ فما كان منه إلا أن هرع إلى صاحب المحل الذي كان يعزف. انتبه الأخير إلى وَلَه الطفل بآلته٬ وأراد أن يشجّعه على شرائها بأقل من سعرها الحقيقي٬ وبالفعل اشترى الناي وظل لأيام يحاول من دون جدوى أن يخرج صوتاً منها٬ حتى ظنّ أنّ صاحب المحل قد غشه وباعه قصبة لا تنفع. لكن بعد عشرة أيام٬ تمكن من إخراج أول صوت من القصبة التي حيرته. وعندما تنبه والديه إلى تعلّق ابنهم بالناي٬ اصطحبه والده للباحث الموسيقي السوري محمد قصاص الذي علمه الصولفيج ومبادئ العزف على الناي٬ وتركه لموهبته التي عرف كيف يطوّرها بنفسه إلى أن حصّل شهادة المعهد العالي للموسيقى من دمشق عام ٢٠١٠ وعزف الناي مع العديد من الاوركسترات السيمفونية العالمية ٬ اوركسترا برلين السيمفونية واوركسترا الجاز البلجيكية والسويسرية وحوض المتوسط الفرنسية ٬ وقاد فرقة » شباب سوريا للموسيقى العربية «٬ وألف موسيقى لأعمال تلفزيونية ومسرحية»  سجل على آلة الناي والكوله للعديد من الأفلام والمسلسلات العربية و الأوروبية وعزف مع العديد من النجوم العرب على رأسهم الفنان وديع الصافي و إلهام المدفعي- كاظم الساهر- وليد توفيق - أصاله نصري – شيرين عبد الوهاب ، صابر الرباعي ، نور مهنا ،  حمام خيري  والعديد من النجوم الشباب الآخرين

 
 بعد الحرب التي نشبت في سوريا إضطر فتيان لمغادرة وطنه سوريا منذ عام ٢٠١٤ ليستقر في العاصمة الألمانية برلين حيث وجد مكانًا آمنًا للعيش فيه ولمواصلة مسيرته كفنان موسيقي. ومنذ ذلك الحين وهو يعمل مع العديد من الأوركسترات والفرق الأوروبية ، من بينها إلى تشكيل فرقته الخاصة "فتيان" التي أسسها عام 2016 باالإضافة إلى إصدار ألبومه الأول "فضاء شرقي" في ألمانيا

بالإضافة إلى كونه ملحنًا وموسيقيًا ، يتمتع فتيان أيضًا بخبرة واسعة كمدرس موسيقي. درس في العديد من المعاهد في سوريا بما في ذلك معهد صلحي الوادي للموسيقى ، والمشروع السوري الهولندي بدعم من الأونروا وقرية SOS التابعة لليونيسف. أما حاليا في ألمانيا ، يدرس في أكاديمية الموسيقى الشرقية الصيفية ، وأسس  "أكاديمية فتيان" الخاصة به ، وهي أكاديمية تعلم العزف على

آلة الناي والكوله عبر الانترنت

الجوائز والتكريمات
جائزة أفضل عازف ناي  ، مسابقة المهرجان المركزي للشباب السوريين 2002
جائزة أفضل قائد ، مسابقة المهرجان المركزي للشباب السوريين 2003

أول عازف ناي يلعب منفردًا في حفل إطلاق فرقة أوركسترا الجاز السورية في دمشق 2005


دعوة خاصة من مكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيس

وزراء الإمارات العربية المتحدة ، للمشاركة في حفل افتتاح بطولة كأس دبي العالمي للخيول 2015

"Mohamad fityan is one of the greatest musical talents in Syria."

                                                                        - Cultuur & media (Belgium) -

يشبه عازف الناي السوري محمد فتيان آلته ونغماتها التي تخترق شغاف القلب بمهارة متقنة

 

​- أخبار سانا > سورية > -

محمد فتيان من اشهر عازفي الناي السوريين

​- منتديات الفن  > مصر > -

"Master of the Nay"

​- Interkultur Stuttgart (Germany) -


عازف الناي السوري محمد فتيان يتألق في تظاهرة بارعون شبان


​- صحيفة شرفات  > تونس > -

Follow Fityan on:

  • White Facebook Icon
  • White YouTube Icon
  • White SoundCloud Icon
  • White Instagram Icon
  • White Twitter Icon

© 2019 Mohamad Fityan

Privacy    |    Legal info